كيف تعتمر بأمان في زمن الكورونا؟ إليك كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة المملكة العربية السعودية

هل تعلم أن منظمة الصحة العالمية أشادت وثمنت جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة انتشار كوفيد -19 خاصة الجهود التي قامت بها للحجاج هذا العام؟ فقد ساعدت الإجراءات الاحترازية المتزايدة، والعدد المحدود للحجاج، بجانب تطبيق التباعد الاجتماعي من توفير أجواء آمنة للحجاج لأداء مناسك الحج بنجاح منقطع النظير - حيث أنه لم تظهر أي إصابات بين الحجاج البالغ عددهم 10,000 حاج بـ COVID-19 ما يؤكد على التزام المملكة الكبير بصحة وأمان سكانها وزائريها على حد سواء!

بينما تبدأ السلطات السعودية الاستعدادات لموسم العمرة المقبل، قام فريق عمل عمرة مي بإعداد هذا الدليل الموجز لمساعدة المعتمرين الذين يخططون لزيارة مكة المكرمة والمدينة قريباً.

كيف نمنع انتشار COVID-19؟

من المعروف في الوقت الحالي أنه يمكن التحكم في عدد الحالات الإيجابية لـ COVID-19 باتباع مجموعة الاحتياطات الصحيحة والتي توصي بها وزارة الصحة السعودية للوقاية من انتشار كوفيد -19:
  • تجنب الأماكن الداخلية المزدحمة والتجمعات الكبيرة
  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون
  • تجنب لمس وجهك - يمكن أن تنتشر العدوى بسهولة من يديك إلى أنفك أو فمك
  • غط فمك وأنفك أثناء السعال أو العطس باستخدام منديل ورقي أو ثني الكوع
  • عند استخدام الأقنعة الجراحية للوجه والتي تستخدم لمرة واحدة ، تأكد من استبدالها والتخلص منها بشكل متكرر
  • تجنب التعامل غير الآمن مع الحيوانات
  • حافظ على مسافة لا تقل عن متر واحد من المرضى المشتبه بهم / المؤكد اصابتهم بفيروس كورونا

ماذا تفعل إذا كنت تشك في إصابتك بـ COVID-19؟

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد عائلتك أو أحد المرافقين من المعتمرين من أعراض COVID-19 الشهيرة (أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال وصعوبة التنفس أو الحمى والتعب)، فيجب عليك اتباع هذه الخطوات:
  • تأكد من ارتداء قناع الوجه لاحتواء انتشار فيروس كورونا في الدائرة المحيطة بك
  • اتصل بالرقم 937 على الفور - هذا هو مركز الاتصال المجاني للخدمات الصحية التابع لوزارة الصحة السعودية والذين بدورهم سوف يرشدونك إلى ما يجب فعله
  • اذهب إلى أقرب مستشفى للفحص والعلاج

ما هو COVID-19 وكيف يمكن الوقاية منه؟ إليك ما تحتاج معرفته قبل السفر لأداء فريضة العمرة.

يعد الوعي بفيروس COVID-19 وأعراضه وكيفية انتشاره وكيف يمكن الوقاية منه - هو الخطوة الأولى نحو ضمان سلامتك أثناء العمرة. في حين أن الفيروس دخل لأول مرة إلى دول مختلفة بما فيها المملكة العربية السعودية، من خلال مسافرين دوليين أو أشخاص كانوا على اتصال بأفراد مصابين، إلا أنه ينتشر الآن داخليًا عبر السكان المحليين أيضًا.

استخدمت السلطات السعودية تدابير مختلفة لوقف انتشار COVID-19 مثل وضع قيود على السفر الداخلي، تنفيذ قواعد التباعد الاجتماعي، وتجهيز مرافق الرعاية الصحية بالمعدات اللازمة لمكافحة المرض بأمان. ومع ذلك، يجب على كل مقيم أو معتمر أيضًا اتخاذ الاحتياطات الشخصية اللازمة والمعلنة لتقليل انتشار الفيروس.

من المعروف أن COVID-19 يمكن أن ينتشر من خلال الرذاذ التنفسي عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب. يمكنك الإصابة بالفيروس ليس فقط من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، ولكن أيضًا عندما تتلامس مع سطح ملوث. وفي النهاية نؤكد أن اتباع مستوى عالي من النظافة الشخصية وتجنب الازدحام، بالاضافة إلى طلب المساعدة الطبية الفورية عند الشعور بأعراض COVID-19، هي الخطوات التي ساعدت وسوف تساعد الملايين من البشر على تخطي هذه الأزمة بنجاح، كذلك توفر على السلطات شوطًا طويلاً في مكافحة هذا الوباء.